فلسفة:الرؤية الصحيحة علي الحياة

الفلسفة باختصار هي الرؤية أو الرؤية للحياة والجوانب الأخرى المتعلقة بحياتنا وهذا الكون .. وبهذا المعنى ، يمكن لكل شخص أن يكون محاطًا بفيلسوف ، حيث يقال دائمًا أن كل واحد لديه رؤيته الخاصة أو عرض للحياة. لكننا لا ندعو كل واحد منهم فيلسوفاً ولا نعتبر الرأي الذي يطرحه كل شخص بشيء يسمى الفلسفة أو هكذا. ما هو السبب وراء ذلك؟ إذا كان كل واحد لديه وجهة نظره الخاصة للحياة وهذا الكون ، وإذا كانت النظرة إلى الحياة وهذا الكون هي الفلسفة ، لا ينبغي لنا أن نسميها جميعًا فيلسوفًا ولا ينبغي لنا أن نعتبرها وجهات نظر خاصة بها فلسفة؟
أريد أن اسالكم سؤالًا. ألا تعرف الكتابة؟ ألم تكتب أي شيء مثل الشعر والقصة في حياتك كلها؟ لعلك قد كتبت واحدة على الأقل. هل يدعوك أي شخص كاتبا؟ لا على الإطلاق ، إذا لم تكن كاتبا مشهورا. لماذا هو كذلك؟ نحن دائمًا نسمي الشخص كاتبا عندما يكتب شيئًا بطريقة إبداعية فقط ، أي بأسلوب مختلف عن الآخرين. كذالك ، فإننا لا نسمي كل واحدا فيلسوفًا ، لأن له رؤيته الخاصة علي الحياة. لكننا نسمي شخصًا فيلسوفًا عندما يرى الحياة البشرية وهذا الكون بطريقة مبتكرة أو متباينة فقط. فالفلسفة هي بعض الأفكار العالية على حياة الإنسان وهذا الكون ، التي ينشأها شخص من خلال الاستفادة من المنطق العظيم والحكمة
فروع الفلسفة
وللفلسفة ثلاثة فروغ فهي الميتافسكس(Metaphysics), الإبستمولوجيا(Epistemology) , واكسيولجي (Axiology).
فالميتافسكس تبحث عن الحق الكامل في حياتنا وفي هذا الكون. يجيب الاسئلة مثل ما هي الحياة في الحقيقة؟ ما هي الحق المطلق في الحياة الانسانية ؟ اهذه الحياة الجسدية والجسمية هي الحق الكامل ؟ ام هناك اي حياة اخري تسمي الحياة الروحية ؟ اهذه الحياة المادية هي الحق ام الحياة الفكرية هي الحياة الحقيقية ؟ ولكل المدرسة الفلسفية ميتافسكس مختلف. فاما الميتافسكس في لمدرسة الفلسفية المثالية (Idealism) تري أن الفكرة هي الحقيقة المطلقة بينما تري الميتافسكس في لمدرسة الفلسفية الطبيعية أن الجسد المادي هو الحقيقة المطلقة.
واما الإبستمولوجيا (نظرية المعرفة) هي علم المعرفة. يناقش الإبستمولوجيا مسائل مثل المعرفة الحقيقية واكتسابها وتعليمها. نظرية المعرفة تجيب على أسئلة مثل ما هي المعرفة الحقيقية؟ كيف يجب أن نقترب من المعرفة؟ كيف ينبغي لنا أن نمتلك المعرفة؟ من يجب أن يوفر المعرفة؟ من يمكن ان يكون مدرسا او معلما الذي يعطي العلم للناس؟ هل هناك انواع من المعرفة اما دينية او روحية او فكرية او مادية ؟ ولكل المدرسة الفلسفية كما رأينا في أمر ميتافسكس الإبستمولوجيا المختلفة. تري كل واحدة من المدرسة الفلسفية المعرفة واكتسابها وتعليمها وأهدافها علي طرق شتي. وفي رأي المدرسة الفلسفية المثالية (Idealism) المعرفة هي امر مقدس فاهم الأهداف التعليمية هي تحقيق الذات. ان رجال المدرسة الفلسفية المثالية هم يعطون اعلي المنزلة للحياة الروحية وللحياة الفكرية. ولذلك يرون المعرفة واكتسابها وتعليمها طريقا لجعل الفرد قادرًا على تحقيق ذاته وتعرفه. ولكن المدرسة الفلسفية الطبيعية تري المعرفة الحقيقية واكتسابها وتعليمها طريقا لجعل الفرد قادرًا على الاستمتاع بهذه الحياة الدنيوية
Advertisements

About Hathib KK

I am an Assistant Professor of Education in a reputed BEd. College under the title Keyi Sahib Training College in India.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s